.:*:. منتديات ريان الإبداعية .:*:.

منتديات ريان الإبداعية .. لكل مبدع ومبدعة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أهـلا و سـهـلا بكم في .:*:. مـنـتـديـات ريـان الإبـداعـيـة .:*:. لـكـل مـبـدع ومـبـدعـة
هـدفـنـا : إيـجـاد بـيـئـة خـصـبـة لـرعـايـة الـمـبدعـيـن والـمـبـدعـات
غـايـتـنـا : تـنـمـيـة الإبـداع
رسـالـتـنـا : الإبـداع لا حـدود لـه
مـن قـلـدنـا أكـد لـنـا بـأنـنـا الأفـضـل
زوروا الـصـفـحـة الـخـاصـة بـ .:*:. مـنـتـديـات ريـان الإبـداعـيـة .:*:. عـلـى ‏‎ " face book "‎‏
الفائز بجائزة أفضل عضو لهذا الشهر هو .. نيوتن .. والحاصل على جائزة مقدمة من إدارة منتديات ريان الإبداعية وهي .. جهاز آيباد
هـذا مـن فـضـل ربـي

شاطر | 
 

 كل ما يهمك في المقابلة الشخصية تجده هنا ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعودي



عدد المساهمات : 51
نقاط الإبداع : 107
تاريخ التسجيل : 29/06/2011
الموقع : السعودية

مُساهمةموضوع: كل ما يهمك في المقابلة الشخصية تجده هنا ..   الجمعة يونيو 22, 2012 4:42 am



في هذا الموضوع سأبحث , أكتب , أدوَن و أوضح كل ما يهمك من أفكار وعلوم وكيفية المقابلة الشخصية ..

سيكون كل موضوع في رد في نفس هذا الموضوع ..


أتمنى أن يحوز ع رضاكم ..


roz


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعودي



عدد المساهمات : 51
نقاط الإبداع : 107
تاريخ التسجيل : 29/06/2011
الموقع : السعودية

مُساهمةموضوع: لغة الجسد   الجمعة يونيو 22, 2012 4:47 am




تعد قراءة الآخرين علما بالغ الأهمية في تحديد طريقة تعاملك مع أمور حياتك فكثيرا ما نلتقي بأشخاص ونصدر أحكاما فورية عليهم كأن تقول أن هذا الإنسان طيب أو خبيث، صادق أو كاذب لكننا لا نحلل عادة الأسباب الكامنة وراء هذه الأحكام.

وعندما نشعر بأن هناك شعورا غير مريح تجاه شخص ما نتهرب من الإنصات إليه خوفا من التسرع، بينما يؤكد علماء النفس أن هذه الأصوات ربما كانت على حق لذا يجب أن نفهم معنى ما أدركته حواسنا وما يتوجب علينا فعله لنترجمها هذا العلم الواسع هــو ما يطلق عليه اليوم ( لغة الجسد ) ولغة الجسد علم واسع يعينك على التأثير فيمن حولك كما يساعدك على اكتشاف الآخرين.



موضوعنا اليوم يتناول الاستفادة من هذه اللغة في مرحلة تعتبر من أهم مراحل الحياة والبوابة الأولى لمستقبل اى شخص وهى بداية الحياة العملية حينما يقرر احدنا التقدم لوظيفة معينة وتبدأ هذه المرحلة عادة بتقديم السيرة الذاتية ثم يليها المقابلة الشخصية وتعتبر المقابلة الشخصية نقطة تحول مهمة إذ من خلالها يمكن الحكم بأحقيتك بهذه الوظيفة من عدمها لذا فالاستعداد لها يعتبر عنصرا هاما في استكمال السيرة الذاتية ولكن هذه المرة بشكل عملي فالقائمون على اختيار الأشخاص مدربون على ملاحظة لغة الجسد بدقة ويهتمون كثيرا بترجمة الصفات التي يدعى المتقدم للوظيفة امتلاكها في شخصيته من خلال أسئلة قصيرة ولكنها شديدة التركيز فكيف يمكن أن تنجح في اجتياز مقابلة شخصية من خلال استخدام لغة الجسد بطريقة فعالة ؟؟؟



بداية لا بد أن نشير إلى أن لغة جسدك المتمثلة في الحركات والإيماءات والابتسامات والإشارات كلها تعبر عن حالتك المزاجية أو العاطفية و اى شخص ذكى يقوم بعمل مقابلة شخصية لآخرين يمكنه اكتشاف الحالة العصبية والنفسية للشخص المتقدم للعمل ببعض التركيز في أربع شفرات مهمة وهى الحديث الصوت ، الجسد والوجه فما هي إذا الإشارات الايجابية التي لا بد أن تهتم بإرسالها :



1. تعتبر المصافحة هي أولى الحركات التي تترك انطباعا جيدا عنك ، والمصافحة غير واثقة والضعيفة لا تدفع فرصك للنجاح بشكل أفضل لذا صافح بثبات وابتسامة واثقة وانظرا مباشرة في عينيه دون جرأة زائدة لان التحديق في العين بالطريقة الأخيرة قد يزعج الآخرين ، ومن المهم أيضا أن تعكس المصافحة أدبا ودفئا وانفتاحا وودا وهذا كله يعنى التصرف بتلقائية دون المبالغة كما يجب أن لا تطول المصافحة أو تتكرر حتى لا تفقد مصداقيتها .



2. بمجرد أن يعرض عليك الجلوس اجلس وحافظ على مسافة بينك وبينه ووجه انتباهك لكل ما يقوله واستمع للأسئلة جيدا قبـــل التسرع في الإجابـة ولا تحاول تكوين إجابــات الأسئلة ( في ذهنك ) أثناء الاستماع لان ذلك سيشتت انتباهك ويفقدك التركيز .



3. أسلوبك في الحديث يظهر الكثير عن حقيقتك الداخلية لذا يجب أن تكون كلماتك مختارة بعناية وردود أفعالك ملائمة لكل سؤال فبعض الأسئلة التي تطرح الهدف منها تحديد بعض الصفات الشخصية بمعنى هل أنت سريع الغضب هل يمكنك إيجاد حلول للمشاكل كيف تتصرف في الأزمات هل يمكنك تكوين علاقات مع زملائك وتذكر أنها جميعا تعين المستمع لتحديد نوع الوظيفة التي تلائمك لذا كن ذكيا في تقبل ما تتلقاه بهدوء واتزان .



4. حافظ على تركيز عياستغرالله معه لأنه سيراقب قدرتك على التحكم في أعصابك فتشتيت بصرك بين الحين والآخر بعيدا عنه قد يترك انطباعا لديه بأنك غير مهتم أو ربما لديك ما تخفيه .



5. يعتبر الإيماء بالرأس أمرا مهما للتعبير عن دعمك المعنوي واهتمامك بما تستمع إليه ومشجعا للشخص الآخر على الحديث بشرط أو يبدو ذلك طبيعيا يمكنك أيضا عدم الإيماء إذ لم يعجبك الموضوع وهكذا تتحكم بمجريات الحديث دون أن يشعر الطرف الآخر وبالتالي تستخدم أساليبك فى طرح الموضوع الذي ترغب بمعرفته .



6. لا تجلس وذراعاك متقاطعان فهي إشارة سلبية توحي بأنك متململ أولا تشعر بأهمية ما تسمعه أو انه لا يهمك رأي الشخص الذي أمامك.



7. لا تحاول اصطناع اللباقة فما تحاول إخفاؤه سيعبر جسدك عنه بكل وضوح.



8. حافظ على مستوى الصوت بحيث لا يكون مرتفعا فيسبب الإزعاج للمستمع ولا منخفضا فيوحى بعدم الثقة بالنفس والخوف من عدم تقبل الآخرين.



9. يؤكد المختصون بأن التمسيد على الذقن الضغط على الشفتين تغطية الفم باليد لمس الأنف فرك الوجنة حكة الحاجب لمس حلمة الأذن وتوضيب الشعر كلها حركات يستخدمها الإنسان الكاذب أو المحتال فتجنبها . وتعتبر حركة تغطية الفم باليد إشارة تعكس صراعا بداخل الدماغ إذ تقوم المنطقة الدماغية التي تلفق الكذب بإجبار الفم على مواصلة الحديث لكن الجزء الدماغي الذي يدرك بصورة غريزية إن الكلام غير صحيح يحاول التغطية وهكذا ترتفع اليد نحو الفم أما لمس الأنف فهناك سبب هام للمسه فالكذب يبعث على التوتر ويسبب تغيرات في تدفق الدم إلى الوجه تتجسد على شكل احمرار في الوجه عند الأشخاص الحساسين وتسبب هذه التغيرات أيضا بعض الاحتقان في أنسجة الأنف الداخلية مما يدفع الكاذب أو المخادع إلى لمس أو فرك انفه .








10. من أسهل الأمور التي تثير إعجاب الآخرين الابتسامة فهي تعطى انطباعا بالثقة في النفس والايجابية والتفاؤل والمزاج الجيد وهى لا تكلف أكثر من إعطاء نفسك شعورا بالهدوء فأنت لا تحارب ولكنك تريد أن تكسب معركة حياتك بذكاء والابتسامة الحقيقية تتطلب تقلص عضلات العينين أيضا مع الشفاه أما الابتسامة الكاذبة فلا تتحرك فيها سوى الشفاه.



11. أخيرا دع عيناك تعكس حماسك للعمل ورغبتك في إثبات قدراتك فهذه الروح تجعل العين تبدو أكثر لمعانا وبريقا .


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعودي



عدد المساهمات : 51
نقاط الإبداع : 107
تاريخ التسجيل : 29/06/2011
الموقع : السعودية

مُساهمةموضوع: مدة المقابلة الشخصية   الجمعة يونيو 22, 2012 5:06 am




مدة المقابلة الشخصية تتراوح ما بين 20 - 30 دقيقة عادة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الـمـديـر الـعـام


عدد المساهمات : 48
نقاط الإبداع : 114
تاريخ التسجيل : 13/04/2011

مُساهمةموضوع: نقاط مهمة في المقابلة الشخصية ..   الجمعة يونيو 22, 2012 8:07 pm



** من اشهر الأسئلة شيوعا : حدثنا عن نفسك ؟ عرفنا بنفسك ؟


** الرسمية مطلوبة


** الحضور بدري


** يفضل معرفة أسماء المسؤولين عن المقابلة


** خذ وقتك قبل ما تجاوب


** حاول ما تتجاهل احد المقابلين عندما يسالك اخر


** همهمة الرأس و قول : " نعم .. نعم , بالطبع " عندما يتحدث الشخص المقابل " كانك فاهم وتلقط المعلومة بسرعة "


** لا تقاطع كلام المقابل حتى لو لم يعجبك كلامه , إذا انتهى وضح وجهة نظرك


** قد يحاول احدهم ( رفع ضغطك ) مثل : أن يخرج ورقة ويقراها .. تجاهله


** قد يطلب منك : أعطينا موقف ( صعب / محرج ) وحليته بطريقة جيدة


** انتبه للتصنع , فقد تنتهي المقابلة وانت ما تعرف من انت ؟


من إعداد إدارة منتديات ريان الإبداعية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raayyan.forumarabia.com
 
كل ما يهمك في المقابلة الشخصية تجده هنا ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:*:. منتديات ريان الإبداعية .:*:. :: إبداع :: كوكتيل إبداعي-
انتقل الى: